السبت, 20 كانون2/يناير 2018  
3. جمادي الأول 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

 

 

الحق نت : خاص

 

صدر مؤخرا عن "مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر"، مصر، و" نادي نجران الأدبي الثقافي" السعودية  كتاب " عتبات النص الشعري الحديث " للشاعر و الناقد الدكتور صادق القاضي .

 

و قال المؤلف في منشور على صفحته بالفيس بوك ان الكتاب متوفر حاليا في صنعاء، مكتبة بن خلدون ، بداية شارع حدة المتفرع من شارع الزبيري ، و في -تعز، مكتبة تعز ، ش جمال، امام مكتب التربية، وكشك النصر، شارع التحرير..

 

و اوضح الدكتور صادق ان الكتاب محاولة تنقيبية في ظواهر ومظاهر الشعر العربي المعاصر.. في الشكل والمضمون والقيمة والماهية والوظيفة والخصوصية.. في الظواهر والأبعاد والقضايا والتحولات ، اتخذ فيه المؤلف من فضاء التناص العتباتي منطلقا موضوعيا لتحرّي واختبار خصائص الشعرية العربية المعاصرة، في نتاجات بعضٍ من أهم رموزها:(أدونيس، وأمل دنقل، وأنسي الحاج، والبردّوني، وخليل حاوي، والسّياب، ومحمود درويش، ومحمد القيسي، والمقالح، ونزار قباني).

 

و اكد القاضي ان الكتاب مراهنةٌ نقدية حديثة على ظواهر ومظاهر كانت تقليديا خارج سياق الرؤية والملاحظة والوعي الأدبي والنقدي، فيما يتعلق بالشعر، والشاعر، والنص، والمتلقي، والوسيط والثقافة والسياق التداولي.. في عملٍ (قيل عنه) أنه ريادي في مجاله، ويقدم أضافة نوعية للمكتبة النقدية العربية الحديثة، في موضوعه وفي منهجه، ويمثل مرجعا مهما للدراسات النقدية، بجانب أهميته للأوساط الثقافية بشكل عام..

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

عبد الفتاح شمار ..لي على جرحي حكايا ..لا تضاهيها...
معاذ الجنيد لِقِتالِكَ احتاجوا السلاحَ...