الحق نت - يشارك فيها الشاعر اليمني صدام: العاصمة المغربية تحتضن فعاليات ملتقى الرباط الشعري نهاية نوفمبر الجاري
السبت, 18 آب/أغسطس 2018  
6. ذو الحجة 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

 

يشارك فيها الشاعر اليمني صدام: العاصمة المغربية تحتضن فعاليات ملتقى الرباط الشعري نهاية نوفمبر الجاري

 

 

 

 

 

تحتضن العاصمة المغربية الرباط ومدينة سلا في الفترة 29-26 من نوفمبر الجاري فعاليات الدورة الثانية لملتقى الرباط بغداد للشعر الذي تنظمه الجامعة المغربية للشعر (جمعية سلا للشعر سابقاً).

 

 

وتشارك اليمن في فعاليات الملتقى ممثلة بالشاعر صدام محمد الزايدي "المستشار الاعلامي لمحافظة المحويت" أحد الشعراء الألفينيين الذين لهم حضورهم المميز في الساحة الشعرية والمشهد الأدبي والثقافي اليمني عموماً. وفي بيان صحفي اكد مدير الملتقى الشاعر الغنائي أحمد التاغي ان فعاليات الدورة الثانية لملتقى الرباط بغداد للشعر يأتي تنظيمها بعد نجاح الدورة الأولى للملتقى التي اقيمت بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية في الفترة من 24 إلى 30 سبتمبر 2013 تحت شعار " من بغداد الى الرباط.. تلتئم القصيدة".. 

 

 

وهذا العام تنظم الدورة الثانية تحت شعار " من أبي رقراق إلى دجلة والفرات.. نصنع الحب والتسامح والسلام".. وأفاد أنه في يوم الأربعاء 26/11/2014 ستحل الذكرى الثالثة لتأسيس الجمعية، وهو نفس اليوم الذي سيشهد افتتاح الدورة الثانية لملتقى الرباط بغداد للشعر من منطلق الرسالة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعية إلى دعم وتشجيع الدبلوماسية الثقافية وستشارك في هذا المهرجان عدة دول شقيقة وصديقة وهي: الأردن، مصر، تونس، سوريا، السودان، قطر، اليمن، السعودية، الجزائر ، العراق والمغرب البلد المضيف. وقال التاغي: "تتميز هذه الدورة من المهرجان بمشاركة وفد رسمي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و مشاركة اتحاد كتاب المغرب واتحاد أدباء كركوك المنضوي للاتحاد العام للأدباء في العراق وجمعية الرافدين العراقية بالمغرب". 

 

مشيراً إلى ان حفل الافتتاح بقاعة باحنيني بوزارة الثقافة بالرباط يوم 26 نوفمبر سيشهد تكريم كل من: الشاعرة وداد بنموسى والباحثة في التراث سعدى ماء العينين (المغرب)، والناقد فاضل ثامر رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، والناطق الإعلامي لهذا الاتحاد الشاعر ابراهيم الخياط والشاعر محمد خضر الحمداني رئيس اتحاد أدباء كركوك، بمشاركة النجم السوري شادي رحال و فرق موسيقية وفولكلورية وحضور نخبة من الفنانين ونجوم السينما والمسرح بالمغرب وثلة من الإعلاميين. 

 

 

وستشهد فعاليات المهرجان تنظيم أمسيات شعرية وزجلية ولقاءات مفتوحة مع شعراء وأدباء وتوقيع إصدارات شعرية من بينها: الديوان الشعري "رماد اليقين" للشاعر المغربي محمد بلمو، وتنظيم ندوة فكرية بعنوان: "ظاهرة الشعر المعاصر: من البدايات إلى الامتداد.. المغرب والعراق نموذجا" بمشاركة أدباء ونقاد وشعراء من بينهم: الناقد الدكتور بنعيسى بوحمالة والناقد إبراهيم قهوايجي (لمغرب) والناقد هناء البياتي (العراق)... كما سيتم تنظيم أمسية زجلية، سيتم الإعلان فيها عن افضل قصيدة في موضوع الحب والتسامح والسلام شعار هذه الدورة من المهرجان.

 

 

- متابعات 

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...