الحق نت - انطلاق فعاليات الدورة الـ 25 لأيام مهرجان قرطاج السينمائي نهاية نوفمبر الجاري
السبت, 18 آب/أغسطس 2018  
6. ذو الحجة 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

انطلاق فعاليات الدورة الـ 25 لأيام مهرجان قرطاج السينمائي نهاية نوفمبر الجاري

 

 

 

 

 

 

 

 

تنطلق في تونس نهاية شهر نوفمبر الجاري فعاليات الدورة الـ 25 لأيام مهرجان قرطاج السينمائي بمشاركة 50 فيلماً من 22 دولة، تتنافس على جوائز المهرجان والتي تعلن في ختام فعالياته.

 

وذكرت ادارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية في بيان اوردته وكالة انباء تونس افريقيا الرسمية للانباء، ان الدورة الحالية للمهرجان ستنظم خلال الفترة من 29 نوفمبر الجاري حتى 6 ديسمبر القادم، وذلك بعد ان كان مقرراً انطلاقه في الاول من الشهر الجاري .

 

وقالت مديرة المهرجان درة بوشوشة في مؤتمر صحفي عقد منتصف الاسبوع الجاري ان الاختيار وقع على فيلم (تينبكتو .. شجن الطيور) للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، ليكون فيلم افتتاح الدورة الـ 25 للمهرجان .

 

واوضحت بوشوشة ان الاختيار وقع على فيلم (تينبكتو) باعتباره فيلماً مميزاً نال الإعجاب في المهرجانات الدولية، إضافة لمشاركة فريق من التقنيين التونسيين في إنجازه.

 

ويروي (تينبكتو) والذي دخل مسابقة السعفة الذهبية في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، قصة عائلة كانت تنعم بظروف حياة هادئة في شمال مالي، حتى وصول الجماعات المسلحة لها.

 

ونال الفيلم جائزة (فرانسوا شالي) والتي تمنح على هامش المهرجان من قبل لجنة تحكيم مكونة من الصحفيين.

 

واشارت مديرة المهرجان الى ان "أغلب أفلام المهرجان من إنجاز شبان" .. معتبرة ان المهرجان والذي يسعى دائماً للتطور، وسيلة دفع للأفلام العربية والإفريقية .

 

ومن المقرر ان يتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة فيلم (ديكور) للمخرج المصري أحمد عبد الله وفيم (لوبيا حمراء) للمخرجة الجزائرية ناريمان ماري وفيلم (ذيب) للمخرج الأردني ناجي أبو نوار و(هم الكلاب) للمغربي هشام العسري.

 

يذكر أن أخر دورة لمهرجان قرطاج السينمائي كانت عام 2010م، وتميزت بتسجيل رقم قياسي بعرض 250 شريط سينمائي من بينها 16 فيلم عربي وإفريقي.

 

 

- متابعات 

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...