الحق نت - أمريكا تجمد المساعدات العسكرية والمالية لمصر عقب قرار حل جماعة الاخوان المسلمين
الإثنين, 20 آب/أغسطس 2018  
8. ذو الحجة 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت : تقرير : إبراهيم السراجي  

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس عن تجميد المساعدات المالية لمصر وكذا ايقاف معدات عسكرية في خطوة تصعيدية في لتوتر العلاقة بين واشنطن والقاهرة التي بدأت عقب ثورة 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس المصري المعزول محمد مرسي .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية أن تجميد المساعدات يأتي للضغط على مصر  "لاحراز تقدم في نحو حكومة مدنية"

وتشمل المعدات العسكرية المجمدة مروحيات ودبابات وصورايخ وكذا طائرات اف16 فضلا عن تجميد 260مليون دولار ضمن المعونة الامريكية السنوية لمصر التي التزمت بها أمريكا عقب توقيع الرئيس انور السادات على معاهدة "كامب ديفيد" مع الكيان الصهيوني .

 

وفي أول رد فعل من الجانب المصري قال المتحدث باسم الخارجية أن حكومة بلاده لم تتلق اخطارا رسميا بالقرار الأمريكي .

ونُقِل عن مسؤول أميركي رفيع أن وزير الدفاع تشاك هيغل اتصل بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي وبحثا في قرار تعليق المساعدات. وأبلغ هاغل نظيره المصري أنها اجراءات مؤقتة وأشار المسؤول الأميركي الى التزام السيسي بضمان سلامة المنشآت الدبلوماسية الأميركية والمواطنين الأميركيين في مصر.

 

واعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن القرار الأمريكي أحبط الحلفاء في الشرق الأوسط مثل اسرائيل والسعودية والأردن .

وبحسب الصحيفة فإن القلق الاسرائيلي من القرار الأمريكي يعود إلى أن "إسرائيل تعتبر المساعدات أساسية للحفاظ على نفوذ أميركي قوي على الجيش المصري، وضمان بقاء معاهدة كامب دايفيد".

يذكر أن القرار الأمريكي بتجميد المساعدات لمصر يأتي عقب يوم واحد من القرار المصري الذي قضى بحل "جماعة الاخوان المسلمين" رسميا عقب اقدام الجماعة على تنفيذ اعمالا ارهابية استهدفت الجيش والأمن في مناطق مختلفة من مصر .

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...