الأربعاء, 14 تشرين2/نوفمبر 2018  
5. ربيع الأول 1440

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت |

 

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الاثنين، عن تقرير دبلوماسي سري صادم احتوى على معلومات من داخل الأروقة الملكية السعودية.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن اجتماعاً حصل في الرياض ضم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وعددا من المسؤولين أبرزهم ووزير الخارجية عادل الجبير، ورئيس جهاز الاستخبارات خالد الحميدان ومساعد خاص لبن سلمان.

وبحسب التقرير فإن الاجتماع تطرق إلى الأوضاع السياسية والعسكرية في سوريا وخصوصاً في الجنوب بعد نجاح الجيش السوري بتحرير المنطقة الجنوبية بمساعدة القوى الحليفة للجيش والدعم الروسي والخسارات الكبيرة التي تكبدها نظام آل سعود في هذه المعركة.

كما جرى التداول بنتائج خسارة السعودي لحرب اليمن ودراسة التأثيرات والتداعيات السلبية لها على مكانة السعودية بين الدول العربية والإسلامية، وكيفية التعويض عن هذه الخسائر لإيجاد توزان جديد مع إيران في المنطقة

وبحسب التقرير فإن مساعدي بن سلمان دعوا إلى «نقل المعركة من اليمن إلى الساحة الداخلية اللبنانية.

وقال التقرير إنه «بعد زيادة الضغوط الاقتصادية على إيران وحزب الله للخروج من سوريا، من المفيد أن تُنقل المعركة من اليمن إلى الساحة الداخلية في لبنان»

ووفقا لصحيفة "الأخبار" فبعد الاجتماع، بدأت السعودية بحملة إعلامية على لبنان من خلال صحف سعودية أبرزها صحيفة "عكاظ" التي عنونت فيها مادتها: "لبنان... للصبر حدود" والتي هاجمت من خلالها الدولة اللبنانية وأركانها وأحزابها.

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...