الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018  
5. ربيع الآخر 1440  Jumu'ah

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت |

 

ذكرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، أن الحكومة السعودية لا تمنح مسلمي أوروبا حصص حج كافية.

وكانت حصص الحج في العام الماضي لحجاج مسلمي أوروبا 200 ألف حاج أوروبي من 28 جنسية أوروبية. وتُعتبر تركيا من أكثر الدول التي قدم منها الحجاج بـ 80000، وأوكرانيا الأقل بـ50 حاجاً فقط. وقد حضر من بريطانيا 25200، وروسيا 23700، وفرنسا 21200، وألمانيا 11000 حاج.

وقد غاب عن الحج العام الماضي 17 دولة أوروبية مثل بولندا، والتشيك، والمجر، وروسيا البيضاء، وسلوفاكيا، وكرواتيا، ومولدوفيا، وأرمينيا، وليتوانيا، ومقدونيا، وسلوفينيا، ولاتفيا، وإستونيا، وقبرص، والجبل الأسود، ولوكسمبورج، ومالطا، وأيسلندا، وويلز. وأكدت هيئة المراقبة على حق جميع المسلمين بالعالم في أداء فريضة الحج بحرية ومن دون قيود، بغضّ النظر عن اللون والجنس والجنسية.

وطالبت الهيئة، الحكومة السعودية بزيادة حصة مسلمي أوروبا في الحج، والعمل على تخفيض رسوم الحج الباهظة؛ لتمكين مواطني الدول الفقيرة من المشاركة في الحج مثل دولة ألبانيا في أوروبا.

كما طالبت الهيئة المراقبة بإشراك جميع المؤسسات والدول الإسلامية في إدارة الحج، بعد فشل وتقصير السعودية في إدارة الحج، وظلم الدول الأوروبية المسلمة الفقيرة في حصصها في الحج، وتعريض موسم الحج بكامله للخطر بعد حرمان دول بأكملها من الحج بسبب الخلافات السياسية مع حكوماتها.

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...