الحق نت - محكمة سعودية تقضي بإعدام أربعة مواطنين بمزاعم التخابر مع ايران
السبت, 18 آب/أغسطس 2018  
6. ذو الحجة 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت |

 

أصدرت محكمة سعودية حكما بالإعدام على أربعة اشخاص لاتهامهم بمزاعم "التخابر" مع طهران، مشيرة إلى أنهم خططوا لاغتيال بعض الشخصيات، بحسب وسائل إعلام سعودية.

ونشرت قناة الإخبارية السعودية الرسمية على موقعها "أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة، الخميس أحكاماً ابتدائية بإعدام أربعة أشخاص كوّنوا خلية إرهابية للتخابر مع إيران" ، زاعمة أنهم قاموا بالتدرب " نظرياً وعملياً في معسكرات الحرس الثوري في إيران".

وأضافت القناة في منشورها مزاعم أن المحكومين بالإعدام خططوا "لتكوين خلايا إرهابية في الداخل بعد تدريبهم على الأسلحة والمتفجرات والعلوم العسكرية، بقصد مزاعم الإخلال بوحدة المملكة واستقرارها، وشروعهم في تصنيع المتفجرات والقيام بعمليات تفجيرية داخل المملكة، والتخطيط لاغتيال بعض الشخصيات"، فيما كانت محكمة سعودية أصدرت في ديسمبر 2016 حكما بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران.

جدير ذكره أن الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران يناير 2016 بعد الهجوم على وكر سفارتها في العاصمة الإيرانية من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على إعدام رجل الدين الشيعي البارز في السعودية نمر باقر النمر.

ومنذ قطع العلاقات، ما فتئت الرياض تتهم إيران بمزاعم دعم الشعب اليمني وقيادته الذي أسقط بثورته قواعدها العميلة والتكفيرية وهو اليوم يواجه للعام الرابع عدوانها برعاية وادارة ودعم ومشاركة أمريكية بريطانية صهيونية فيما نفي طهران مزاعم الرياض كما تكذبه وقائع الأحداث.

هذا ويسود التوتر العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والكيان السعودي منذ أعوام عدة في ضوء خلافات حول العديد من الملفات الإقليمية في مقدمها الحرب في سوريا ومواقف إيران التي تستنكر العدوان السعودي الأمريكي الصهيوني الهمجي على الشعب اليمني.

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...