الأربعاء, 28 حزيران/يونيو 2017  
3. شوال 1438

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت / متابعات

 

طالب حزب الجبهة الوطنية الفرنسي بسحب وسام جوقة الشرف الممنوح لولي العهد السعودي .. مؤكداً أن هذا الوسام الذي يعد الأرفع في فرنسا لا يتماشى مع النظام السعودي.
وقال نائب رئيس الحزب فلوريان فيليبو في بيان له اليوم " إن مسألة الوسام الذي سلمه الرئيس فرنسوا هولاند في الرابع من مارس الجاري الى ولي العهد السعودي محمد بن نايف بعيداً عن الانظار "تتفاقم وصورة فرنسا هي التي تتضرر جراء ذلك".
واضاف فيليبو في بيانه وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية" إن هذا الوسام لا يتماشى مع النظام السعودي الذي يتناقض مع حقوق الرجل والمرأة خصوصاً".
وأوضح المسئول في الحزب الفرنسي كشف وسائل الاعلام لمراسلات دبلوماسية تعطي الانطباع بأن السلطات الفرنسية قد انصاعت للضغط السعودي "يزيد العار".
وقال "إن هذه القضية ترخي بكل ثقلها على صورة وصيت بلادنا" .. مشدداً على انه وعملاً بمبادىء الكرامة والشرف يتعين على الرئيس (فرانسوا هولاند) سحب وسام الشرف هذا من ولي العهد السعودي".
ويأتي هذا الموقف بعدما كشفت مجلة (كوزيت) الشهرية الفرنسية في عددها الأخير بأن تقليد ولي العهد السعودي وسام جوقة الشرف الاسبوع الماضي من قبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تم "بناء على طلبه"، وذلك في فضيحة حاول خلالها وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت احتواءها بالقول "إنه تقليد دبلوماسي".