الإثنين, 18 حزيران/يونيو 2018  
4. شوال 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت |

 

طالبت عشر منظمات حقوقية دولية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالضغط على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من أجل فك الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان على اليمن. ومن المرتقب أن يزور ابن سلمان باريس الأحد المقبل في آخر محطات جولته الدولية.

ودعت المنظمات الحقوقية العشر في بيان مشترك ماكرون لجعل اليمن بصلب مباحثاته مع ابن سلمان. ومن الموقعين على هذا البيان العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش والاتحادية الدولية لحقوق الإنسان، التي دعت إلى تسهيل عمل منظمات الإغاثة ووقف جرائم الحرب التي تُقترف ضد المدنيين اليمنيين.

كما أجمعت المنظمات المشاركة في مؤتمر صحفي بباريس على ضرورة وقف مبيعات الأسلحة الفرنسية والغربية عموما للإمارات والسعودية لاحتمال استخدامها في اقتراف جرائم ضد الإنسانية في اليمن. وتتصاعد الضغوط على ماكرون لتقليص دعم بلاده العسكري للسعودية والإمارات اللتين تقودان حملة على في اليمن.

ومن المقرر أن يصل بن سلمان إلى فرنسا الأحد المقبل في زيارة تستمر ثلاثة أيام. ويريد مشرعون وجماعات حقوقية من ماكرون تعليق بيع الأسلحة إلى الرياض وأبو ظبي، وهما من أكبر مشتري السلاح الفرنسي.

مسؤولية مباشرة
وحمّلت المنظمات الحقوقية العشر ابن سلمان المسؤولية المباشرة عن تدهور الوضع الإنساني في اليمن بصفته القائد الأعلى للتحالف العسكري الذي تقوده بلاده في الحرب باليمن منذ العام 2015. وقد وصفت الأمم المتحدة الأزمة اليمنية بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج 22.5 مليون يمني للمعونات.

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  ضيف الله سلمان   مقامُك في دار العُلَى...
    قِفْ خَاشِعاً في حَضْرَةِ ((الصّمّادِ))واشْرحْهُ...