الإثنين, 23 نيسان/أبريل 2018  
7. شعبان 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

الحق نت / متابعات

 
طالب آلاف البريطانيين الجمعة، حكومة بلادهم بوقف بيع الأسلحة التي تستخدم في الحرب التي يشنها تحالف العدوان بقيادة السعودية في اليمن.
وبحسب "روسيا اليوم"، فقد رفعت منظمة العفو الدولية عريضة موقعة من عشرات المئات من المواطنين البريطانيين إلى رئاسة الحكومة البريطانية، مطالبة بوقف بيع أسلحة بريطانية تستخدم في الحرب التي يشنها تحالف العدوان السعودي في اليمن منذ قرابة عام.
وتضمنت العريضة الموقعة صورا للصواريخ البريطانية التي بيعت خصيصا للسعودية في حربها، وهي صواريخ تقول المنظمة إنها "قتلت عددا كبيرا من المدنيين العزل لأنها استهدفت الأحياء الآهلة بالسكان بحجة أنها أهداف عسكرية".
كما طالبت المنظمة الأطراف الدولية الأخرى بالتأكد من هذه الجرائم التي يستخدم فيها السلاح البريطاني والفرنسي والأمريكي في قتل المدنيين .
من جهة أخرى، وافق البرلمان الهولندي على مشروع قانون يدعو حكومة البلاد إلى وقف توريد الأسلحة للسعودية، مشيرا إلى مقتل آلاف سكان اليمن منذ عام جراء العدوان العسكري الذي تقوده الرياض.
ويدعو مشروع القانون، الذي صوت البرلمان لصالحه، الثلاثاء 15 مارس/آذار، الحكومة الهولندية إلى فرض حظر على توريد الأسلحة للسعودية والامتناع عن المصادقة على الواردات التي قد يؤدي استخدامها إلى انتهاك حقوق الإنسان.
ولفت مشروع القرار إلى أن حوالي 6000 شخص، نصفهم تقريبا من المدنيين، لقوا مصرعهم منذ بدء عملية تحالف العدوان السعودي في اليمن، في مارس/آذار2015، بحسب معطيات الأمم المتحدة.
 

 

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  معاذ الجنيد كأنَّ ( عصا موسى ) بِكفِّكَ يا ( بدرُ...
  عبدالحفيظ الخزان*   لاقى "الحسينُ بنُ بدر الدينِ"...