الإثنين, 18 حزيران/يونيو 2018  
4. شوال 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

الحق نت | صنعاء

 

واصل مجلس النواب عقد جلسات أعماله للفترة الأولى للدورة الأولى من دور الإنعقاد السنوي الثالث عشر اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي .

وفي هذه الجلسة استعرض نواب الشعب تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن طلب الحكومة إضافة مادة انتقالية إلى قانون البنك المركزي اليمني رقم (14) لسنة 2000م .

حيث أفادت اللجنة البرلمانية في تقريرها أنها قامت بدراسة الحيثيات والمبررات التي تضمنها طلب الحكومة، بالإضافة إلى تقارير البنك المركزي حول تطورات المؤشرات المالية والاقتصادية خلال الأعوام السابقة المقدمة إلى اللجنة.

وأوضحت اللجنة البرلمانية في تقريرها أنها حرصت على دراسة الموضوع بصورة متكاملة، حيث طلبت العديد من البيانات والتقارير حول مستوى تنفيذ الموازنات خلال الأعوام السابقة وتقارير مدقق الحسابات المستقل حول القوائم المالية الختامية للبنك المركزي للأعوام السابقة وتقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة حول الدين العام الداخلي.

وقد رأت اللجنة البرلمانية أنه نظراً لنقل البنك المركزي اليمني إلى عدن، وتحويل معظم الإيرادات بالإضافة إلى طباعة مبالغ مالية كبيرة، ونتيجة للظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا والصعوبات التي تواجهها الحكومة في تمويلات النفقات الحتمية في ظل تراجع التمويلات غير التضخمية .. اقترحت إضافة مادة جديدة إلى قانون البنك المركزي اليمني رقم (14) لسنة 2000م .

وقدمت اللجنة البرلمانية للمجلس عدد من التوصيات لتوجيهها إلى الحكومة، تضمنت أهمية تنمية الموارد العامة المتاحة وتوريدها إلى الحسابات المخصصة لها بالبنك المركزي اليمني وفق خطة مزمنة وإجراء إصلاحات حقيقية وجادة قابلة للتنفيذ لمعالجة وتصويب كافة الاختلالات وجوانب القصور في الأداء الضريبي والجمركي وبما يكفل احتساب وتحصيل كافة الموارد الضريبية والجمركية المنصوص عليها في القوانين واللوائح النافذة ومعالجة وإنهاء حالات التراكم الضريبي والمعلقات الجمركية ووضع آلية فعالة لتحصيل الإيرادات الزكوية وفقاً للأوعية المحددة.

هذا وقد أقر المجلس مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية في جلسته القادمة وبحضور الجانب الحكومي ممثلاً بوزير المالية ومحافظ البنك المركزي اليمني .

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه، وسيواصل أعماله صباح يوم غدً الاثنين بمشيئة الله تعالى.

سبأ

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  ضيف الله سلمان   مقامُك في دار العُلَى...
    قِفْ خَاشِعاً في حَضْرَةِ ((الصّمّادِ))واشْرحْهُ...