الأربعاء, 12 كانون1/ديسمبر 2018  
3. ربيع الآخر 1440

تحليلات و ملفات ساخنة

الحق نت | صنعاء

 

وجهت وزارة حقوق الإنسان في حكومة الإنقاذ الوطني نداء عاجل إلى المجتمع الدولي بسرعة التدخل لوقف العنف في محافظة عدن والقيام بمسئولياته تجاه استمرار احتلال الأراضي في المحافظات الجنوبية واستغلال ثرواتها.

وعبرت الوزارة عن قلقها بشأن تنامي أعمال العنف والمواجهات المسلحة بين المكونات والأفراد من أبناء المحافظات الجنوبية والتي تغذيها دول تحالف العدوان على اليمن ممثلة بالسعودية والإمارات .

وأشار البيان إلى أن ما يحدث في المحافظات الجنوبية يأتي في إطار تنافس السعودية والإمارات على تحقيق المكاسب والاستيلاء على ثروات ومقدرات تلك المحافظات بمختلف الوسائل بما فيها الدفع نحو الاقتتال بين أبناء الوطن الواحد في صورة من أبشع صور الاستغلال للبشر وإهدار حياتهم .

ودعا البيان المكونات والأفراد وأطراف الصراع إلى استيعاب ما يسعى لتحقيقه من يمولون ويغذون مثل هذه الصراعات بين أبناء المحافظات الجنوبية والعمل على تفويت الفرصة عليهم بإفشال مخططاتهم وممارساتهم التعسفية واللا إنسانية المستمرة بحق أبناء اليمن في المحافظات الجنوبية .

وحثت وزارة حقوق الإنسان على التحلي بأعلى درجات ضبط النفس ووقف كافة أشكال العنف حفاظا على الأرواح وتجنيب المواطنين ويلات الاقتتال التي ستؤثر مباشرة على أمن وسلامة كامل أبناء عدن والاتجاه بهم نحو وضع إنساني يصعب معه توفير أبسط احتياجات عيشهم الأساسية.

وجددت المطالبة بتشكيل لجنة دولية مستقلة لتقصي الحقائق حول كافة انتهاكات حقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية والتي ما زالت مستمرة منذ سنوات وبما يكفل حفظ حقوق الضحايا بمحاسبة مرتكبي الجرائم والانتهاكات وضمان عدم إفلاتهم من العقاب .