الجمعة, 22 حزيران/يونيو 2018  
8. شوال 1439  Jumu'ah

تحليلات و ملفات ساخنة

الحق نت | صنعاء

 

أهاب وزير العدل القاضي أحمد عبدالله عقبات، برؤساء المحاكم الإستئنافية والابتدائية، إعفاء أصحاب الدعاوي القضائية المتعلقة بالعدوان من الرسوم القضائية.

وأوضح وزير العدل في تعميم له اليوم أن كثير من المواطنين المتضررين جراء العدوان يتقدمون إلى الوزارة بطلب المساعدة القانونية وإعفائهم من الرسوم القضائية.

وقال "إن قانون الرسوم القضائية في المادة الـ 29 – أ ، قد أعفى من يثبت عجزة عن دفعها وحث أن المتضررين من العدوان هم من أتلفت بيوتهم وأموالهم وتجارتهم فهم أولى بالإعفاء عن دفع الرسوم القضائية ".

ولفت القاضي عقبات إلى أن الهدف من تفعيل المادة الـ 29 – أ هو أن لا تشكل هذه الرسوم عائقا أمام المتضررين من اللجوء إلى القضاء وبما يكفل حفظ الحقوق الجنائية والمدنية وتحقيق المصلحة العامة.

وأشار إلى أن القوانين الوطنية والاتفاقات والمعاهدات الدولية تعطي الحق لمن لحقه أي ضرر من جرائم دول العدوان برفع الدعاوي القضائية أمام القضاء الوطني إزاء الجرائم التي ارتكبت بحقهم وما نتج عنه من أضرار وإثباتها بالوسائل المحددة قانونا تمهيدا لرفعها أمام المحاكم الدولية والتي تعتبر امتدادا للمحاكم الوطنية كون تلك الجرائم تعتبر جرائم حرب تتحمل دول تحالف العدوان كامل المسؤولية الجنائية والمدنية والقانونية عنها.

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  ضيف الله سلمان   مقامُك في دار العُلَى...
    قِفْ خَاشِعاً في حَضْرَةِ ((الصّمّادِ))واشْرحْهُ...