الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018  
11. ربيع الأول 1440

تحليلات و ملفات ساخنة

الحكايات الشعبية في الأدب الشعبي

 

 

 

 

 

سامي الشاطبي 

 

 

تجربة فريدة حين تشق طريقاً كالصخور في مجتمع لا يلقي بالاً للمرأة، ولا يرى أحقيتها في الحياة والعمل السياسي والأدبي، لكنّ على ما تكون إرادة المرأة الصلبة حديدية.. حينها تستطيع ان تخلق مكانها في الاصطفاف الذكوري ...صلاح الاصبحي

 

 

أن تموت:

 

الروائية البهيّة رمزية الارياني أول امرأة يمنية تٌصدر أول عمل روائي بقلم امرأة بداية العام 1970م لم تنسى كما قال البردوني أن تموت..فقد ظلت تقدم العديد من الأعمال حتى وفاتها قبل عدة أشهر ..

 

 

كل الأعمال:

 

 

وقبل أسبوع واحد صدر للروائية رمزية الإرياني آخر أعمالها البحثية تحت عنوان (الحكايات الشعبية في الأدب الشعبي اليمني) دراسة موضوعية فنية ركزت فيه على الحكايات الشعبية الشهيرة منها وغير الشهيرة وعلاقتها بالأدب الشعبي باعتبار ان " الحكايات الشعبية هي نتاج فكري جميل انتجته الشعوب عبر تاريخها الطويل.. أودعت بها أروع أسسها وأجمل ما مر بها من أحداث وحكايات، فجاءت لتعكس خلاصة تجاربها وتعطي صورة نابضة حيّة عن واقع الأمة عبر مراحل تاريخها الطويل ..تتجلى فيها حكمة الشعب وعصارة تجاربه وتفاعله في المراحل التاريخية التي عاشها وتعطي وصفاً لبعض الجوانب من الحياة الإنسانية والأحداث التاريخية المختلفة ...ص12"

 

 

موجزات:

 

 

وتوجز مقدمة الكتاب الذي جاء في (232) صفحة من القطع المتوسط محتواه في ان "الحكاية الشعبية موروث تراثي عراقي يرثه الخلف عن السلف، وما من جيل إلاّ ويستمد الكثير من حكاياته من الجيل الذي سبقه فيستمر التواصل بين الاجيال ليربط بين الماضي والحاضر، وتمتد جذور التراث عميقة في أعماق التاريخ لتصل عقول الأبناء بتراث الآباء والأجداد فيستمر النسل الفكري والمصاهرة العقلية بما يحمل ذلك من نقل للصفات والعادات المتوارثة ومن معالم الحياة الفاضلة من كرم ووفاء وإيثار وتضحية"

 

 

مضامين شعبية:

 

 

احتوى الإصدار على مقدمة أوضحت فيها الكاتبة رمزية الارياني الهدف من الإصدار من حيث الأهمية وأسباب اختيار..فهي ترى " اخترت أن اقتحم هذا المجال حتّى أتمكن من اثراءه بمعلومات شعبية شاملة عن الحكايات الشعبية في التراث اليمني عسى أن أستطيع أن أنفذ بها إِلَى القارئ لتكون مرآه صادقة لما يتم تداوله من أدب شعبي يكاد يتلاشى صـ7"..

 

أبواب وفصول شعبية:

 

تضمّن الباب الأول والمعنون بـ(الحكاية الشعبية والتراث الشفعي).. أربعة فصول هي ..الفصل الأول ..الحكاية الشعبية وتناولت فيه الحكاية الشعبية بصورة عامة من حيث البدايات وإِلَى ما وصلت إليه في وقتنا الحاضر..أمّا الفصل الثاني فتناولت بقدراتها البحثية الذكية أنواع الحكاية الشعبية..فيما الفصل الثالث فتناولت التراث الشعبي والحكاية الشفهية..امّا الفصل الرابع والذي خصصته لتناول النهضة العربية وتمازجها بالثقافة الغربية..فقد قسّمته لأهميته في رفد وتعزيز بحثها بتناول موضوعات "التراث عند السلفيين" ..."التراث عند أصاب الحداثة".."الموقف الجدلي للتراث"...

 

احتوى الباب الثاني على فصلين هامين هما.. الأول، السرد في الرواية الشفهية وقدمت فيه العديد من الحكايات الشعبية منها حكاية الكلب وسيسبانة وحكاية رمادة ..فيما الفصل الثاني فتناولت ظاهرة الرواية الشفهية وتحديداً الخرافية..الحيوانات والطيور في الرواية الشفهية..

 

تأني:

 

 

بكثير من التأني والتوسع تناولت في الباب الثالث والأخير الحكاية والأسطورة في الأدب الشعبي، ووظائف الحكاية الشفهية، والفرق بين الحكاية السردية، والحكاية الخافية والوظائف الدينية في الرواية الشفهية، والوظيفة السردية للحكاية الشفهية الشعبية، منهية بحثها بالخلاصة، والتي هي جملة النتائج التي توصلت اليها..منها اعتماد الرواية على سرد الحكاية المتناقلة مع اضافة بعض الكلمات لتشويق المستمع وبعض المواقف للاستشهاد على صدق الحكاية ..وأيضاً تفسير المعاني، وقد اتضح هذا عند دراسة حكاية يا صاحب الطير قد طير نشر..الراوي متأثر في البيئة التي يعشيها إلاّ أن اللهجة تتغير من مكان إِلَى آخر باللفظ والنبرة والمعنى..استفاد الراوي بإيجاد مكانة مميزة في المجتمع ..اعتناء الرواة عناية جلية بصناعة الحكاية لإدراكهم بأنها رمز للحياة الاجتماعية حين ذاك ..إضافة إِلَى انعكاسها على مكانة الراوي في نفوس المنصتين للحكاية... ومن هذه النتائج أيضا ..التأثير المتبادل بين الراوي والمستمع أصبحت تسلية لا بد منها في ليالي السمر الطويلة.

 

 

فاتحة الحياة:

 

رحم الله الروائية والقاصة رمزية الارياني ولدت لتقدم نتاجاً روائياً وبحثياً بهياً ومبدعا طيلة عمرها في زمن كان خروج المرأة فيه يعتبر جريمة ..إنا لله وإنا إليه لراجعون ..إِلَى جنة الخلد يا رمزية.

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...

فكر و نقد

فنون و تشكيل

لقاءات و استطلاعات ثقافية

عرض كتاب