الأحد, 18 تشرين2/نوفمبر 2018  
9. ربيع الأول 1440

تحليلات و ملفات ساخنة

 الفنان عبدالگريم مهدي : الدراما اليمنية تحتاج إلى جراءة في الإنتاج والمغامرة

 

 

 

 

حاوره: ماجد الهلا‌لي

 

 

 

عبدالكريم مهدي متعدد المواهب أبلغ وصف أصف به ضيفي الكريم؛ فهو بالإضافة لكونه فنان مسرحي هو كذلك كاتب وشاعر غنائي.. فنان مسرحي قدم أعمالاً كثيرة كان أشهرها (حكاية دحباش).. شارك في العديد من المسلسلات (همي همك) الجزء الأول وكذلك في فيلم “الهروب إلى الموت” الفيلم الذي حاز على المركز الثالث في مهرجان اليمن الثاني للأفلام .. كاتب مسرحي له مسرحية “عريس عرطة”.. شاعر غنائي سيصدر له ديوان شعر غنائي قريباً.. عبدالكريم مهدي خضنا معه حواراً في جوانب من سيرته الفنية وتفاصيل أكثر وخبايا وحقائق المسرح والدراما اليمنية.. إليكم حصيلة الحوار...

 

في البداية .. من هو عبدالكريم مهدي؟

 

عبدالكريم مهدي إنسان عادي جداً يعشق الفن وينتمي للمسرح من مواليد 1964م تعز بدأت رحلتي مع الفن بداية ثمانينيات القرن الماضي من خلال القصيدة الغنائية التحقت بأسرة المسرح الوطني في عام 1986م، في 97عينت رئيساً لقسم المسرح الوطني بتعز وفي 2002م عينت مديراً لمكتب الثقافة مديرية القاهرة، وفي 2004م انتخبت أميناً عاماً لنقابة الفنانين للمهن التمثيلية.

وفي عام 2010م تقدمت بطلب إعفائي من العمل الإداري وتفرغت للعمل الدرامي وأنشطتي الثقافية إلى اليوم.

 

 <..  بدايتك الفنية متى؟ مسلسل دحباش هل يعد أول ظهور لك في الدراما اليمنية؟.. وماذا عن أعمالك المسرحية؟

 

في المسرح كانت بدايتي من خلال مسرحية “من قتل الطفل” الدكتور عبد الغفار مكاوي وملحمة “الشعب” والعديد من الأعمال المسرحية مع التلفزيون كانت خطوتي الأولى مع زميلي الفنان القدير آدم سيف في مسلسل “حكاية دحباش” إخراج الفنان والمخرج الرائع علي بن علي المبنن و “دحباش في مهب الريح” مع المخرج القدير إبراهيم الأبيض وفي عام 1989م كتبت أول مسلسل دراما إذاعية كان “عريس عرطة”.

 

 <..  أين يتواجد عبدالكريم مهدي حالياً من الأعمال الفنية؟؟ وماذا يعني لك المسرح؟ لاحظنا بروز المسرح العدني في الآونة الأخيرة بأكثر من مسرحية.

 

طبعاً موجود برغم الظروف الذي يمر بها الوطن رمضان الماضي كان لنا مسلسل درامي تأليف الأستاذ الرائع مهيوب القدسي وإخراج المتميز عبدالحكيم الحكيمي شارك فيه نخبة من نجوم المسرح الوطني وأيضاً كان لنا مشاركة في مهرجان اليمن الثاني للأفلام وحصلنا علي المركز الثالث عن فلم “الهروب إلى الموت” تأليف وإخراج الشاب الرائع دارس قائد ومجموعة من الشباب المتميزين ونستعد الآن لمهرجان المسرح في مارس بمناسبة اليوم العالمي المسرح يا عزيزي من وسائل الاتصال الأكثر قدرة على التغيير وأقصد هنا المسرح مكتمل العناصر المعبر عن الواقع بلغة جمالية حية المسرح حركة ولغة بصرية عميقة بدلالاتها الأكثر مما هو خطاب مباشر وعناصر العرض المسرحي نص ممثل رؤيا بصرية ديكور إضاءة موسيقى وفعل درامي مكثف فيه من المفردات الجمالية ما يجسد بعمق تلك الصورة التي نعرفها عن المسرح وأدواته التي ترتقي بذائقة المتلقي إنما ما نراه اليوم ليس له علاقة بفن المسرح فهموا الناس أن المسرح عبارة عن اسكتش وتهريج وخطاب مبتذل يعكس عمق الخلل وحالة التدني في مستوى الوعي المحتكم لرغبة الواقع السياسي الذي عكس هذا المفهوم المتدني المسرح.

 

 <..  المسرح اليمني بشكل عام البعض يراه أعمالاً هزلية? ‌ترتقي إلى مستوى الأعمال المسرحية الملقاة على عاتقه؟.. عبدالكريم مهدي أين تكمن المشكلة برأيك.. ضعف الممثلين غياب السيناريو الجاد أم الدعم المادي؟

 

تقريباً واقع المشهد الثقافي في ظل ما تمر فيه البلاد يعكس بصورة جلية عقلية القائمين على شئون الثقافة حيث لا‌ تشكل بالنسبة لهم أولوية بما في ذلك الفن والمسرح سبب مانحن فيه من ملء عقول الشباب بالأفكار المشوهة سببه غياب أو تغييب متعمد للوعي في المجتمع للأسف عندنا كتاب على مستوى وكوادر مبدعة يشهد لها في كل الفعاليات الخارجية والمشاركات والمنافسة في الأعمال المسرحية وعندنا صندوق تراث تحول إلى جمعية خيرية لغير المبدعين يعني كل ما ذكرت يا عزيزي متوفر فقط يحتاج إلى قرار سياسي لتنفيذ المشروع الثقافي العربي الذي أقره مجلس الثقافة والعلوم في الجامعة العربية.

 

<.. عبدالكريم مهدي كيف يرى الدراما اليمنية؟ البعض يصف المسلسلات التي تبث في رمضان بأنها مكررة شك?‌ ومضموناً؟؟ فرصة أخيرة.. همي همك.. لاقى متابعة كبيرة في الموسم الفائت ..رأيك بالمسلسلين؟

 

أنا شاركت في همي همك النسخة الأولى والثانية واعتذرت عن المشاركة بعدها لظروف تخصني واعذرني من التعليق عن العمل مسلسل فرصة أخيرة عمل جيد وقدم نجوم شباب إلى جانب نجوم كبار في الدراما اليمنية بعض الأعمال في رمضان وليس كلها إلى جانب حالة التردد في الإنتاج عائق في طريق تطور الدراما اليمنية تحتاج لجراءة في الإنتاج والمغامرة.

 

 <.. هل لديك مشاركات خارجية حالياً؟؟

 

لنا أكثر من عمل عربي مشترك يمني عراقي خماسية التوهان ويمني سعودي خطوات على الجبال للقناة الأولى السعودية.

 

 <.. هل تقف اللهجة وراء عدم انتشار المسرحية في مدننا؟

 

اللهجة ليس لها علاقة أعمالنا في المهرجانات معظمها لغة عربية أو ما تسمى بلغة الصحافة بعض البرامج لا‌ تقدم جديداً تكرار لما نشاهده في بعض القنوات العربية مع الفارق طبعاً في الإمكانيات ومساحة الإنتاج المتوفرة.

 

 <..  يرى البعض أن بداية المسرح يجب أن تكون من المدرسة ما رأيك؟

 

يجب تنشيط دور المسرح في المدارس تمهيداً لاحتراف المسرح المدرسي وجوده مهم في نشر ثقافة المسرح ورفد المسرح بالموهوبين غيابه سبب تدني مستوى الوعي المسرحي.

 

 <..  بعض أسماء المسلسلات تبدو غريبة نوعا ما.. دحباش ..كشكوش ..دبش؟

 

أسماء الأعمال تحمل دلالات مرتبطة بالعمل الدرامي ودحباش أثر في ثقافة المشهد السياسي والاجتماعي وأصبح رمزاً للشخصية السلبية في المجتمع ومعنى مرادف للانتهازي بعد ثلاثة وعشرين سنة مازال حاضراً بقوة في ذهن الجمهور وهذا ما ميز مسلسل دحباش عن غيره..

 

 <..  أدوار كثيرة أديتها.. هل كان هناك دور أحسست بعدم الرضا منه.. دور قدمك للجمهور بشكل أفضل.. أفضل من مثلت معهم.. عبدالكريم مهدي ماذا استفدت من المسرح؟.. وهل وصلت إلى درجة التشبع من الأعمال المسرحية والدرامية؟؟

 

طبعاً بالنسبة لي لا ‌يهمني حجم الدور بقدر ما يهمني مضمون الدور والرسالة التي يقدمها للناس، كل الزملاء الذي عملت وجمعتني بهم أعمال ممثلين كبار وأكن لهم كل الحب دون استثناء، المسرح أعطاني حب الناس وهذه بالنسبة لي لا تقدر بثمن لا يمكن أتشبع من المسرح وسأظل إلى أخر لحظة في حياتي..

 

 <..  دور المرأة ضئيل.. المرأة تمثل نصف المجتمع.. ما نراه ما هو إلا‌ إقصاء لدورها في المسرح وفي الدراما بشكل عام؟

 

لعبت المرأة دوراً مهما وفاعلا في تصويب نظرة المجتمع والأسرة القاصرة لدور المرأة في المسرح ووضعها اليوم أفضل بكثير من حيث وجودها وتقبل المجتمع عكس ما عانته الرائدات في هذا المجال..

 <.. مؤخراً انتقدت حالة المسرح ووصفتها بحالة تهريج وذات طابع سياسي وبأسلوب رديء؟

 

 عبدالكريم مهدي برأيك من المسؤول عن ضعف المسرح؟ وما هي السبل أو الطرق التي من شأنها ستعمل على تطوير المسرح والنهوض به إلى مستوى مقنع يجذب المشاهد إليه؟

 

المسرح ليس ما يقدم الأن من صورة مشوهة للمسرح وما يقدم في الاستكشاف من خطاب مبتذل وسب وشتم وجمل ليس لها علاقة بالمسرح المسرح ورسالة ترتقي بوعي المتلقي وتنمي ذائقته الجمالية المسرح أدب وفكر وصورة تعكس مستوى ثقافة الشعوب وعمق موروثها الحضاري وما يقدم ليس له علاقة بفن المسرح الذي نعرفه الكل مشارك غياب دور المؤسسات الثقافية الرسمية بما في ذلك بعض المبدعين سايروا تحت مبرر الظروف ولقمة العيش..

 

 <.. قلت أن صندوق التراث لا ‌يدعم المسرح كيف يتم الاستفادة منه برأيك؟؟

 

بكل بساطه يحتاج لإرادة سياسية تعي أهمية المسرح وتدعم كل ما له علاقة بإبراز موروثنا الثقافي الغني ويوجه الصندوق للاهتمام ومحاسبة خطواته على الواقع ومدى تقدم المشهد والبحث في معوقاته بخطوات. 

 

 <..  عرض مفصل لجميع مشاركاتك المسرحية والدرامية محلياً وخارجياً؟؟

 

طبعاً من الأعمال المسرح عدد كبير وكثير من الفرق في تعز وصنعاء وعدن اشتغلت معهم أعمال في فرقة أجراس وفرقة المسرح الحر والمسرح الوطني طبعاً مسرحياً ليس لتعز أي مشاركة خارجية للأسف أعمال دراما تلفزيونيه مشاركة كان “خماسية التوهان” يمني عراقي وخطوات على الجبال يمني سعودي للقناة الأولى السعودية طبعا مسلسلات كان “حكاية دحباش” “ودحباش في مهب الريح” أبو الخير مسلسل سعدية ومسلسل شيء اسمه الحنين مسلسل ذئاب ولكن ومسلسل السور ومسلسل طاهش ناهش ومسلسل كيني ميني وحارة دبش وهمي همك فلم القارب وفلم “الهروب إلى الموت” ومسلسل فرحان مش فرحان تعبت كثير من الأعمال.

 

 <..  عبدالكريم مهدي ما هي النصيحة التي يمكن أن تقدمها للجيل الحالي؟

 

نصيحتي للشباب احترام عقل المتلقي والقراءة في المسرح والاستفادة من تجارب المسرح بكل مدارسها ومتابعة أعمال المهرجانات لتطوير قدراتهم والصدق مع رسالة المسرح وما تقدمه للجمهور..

 

 <..  فيلم الرهان الخاسر هل يعد الأفضل وما الذي مميزة عن غيره.. وهل سنرى عملاً‌ يوازي هذا الفيلم بمعالجة قضية أخرى؟؟

 

الرهان الخاسر عمل توفرت مقومات الإنتاج وفريق عمل بمستوى متميز لذلك كان مستواه كعمل جداً رائع لكل عمل ظروفه يرتبط بالمناخ العام الذي يشكل العنصر الفاعل في توجه الأعمال خصوصا تلك الأعمال المرتبطة بتوجهات من يدري.

 

 <.. ماذا عن مشاركاتكم خارجياً.. كيف تتم؟

 

المشاركات الخارجية تمر عبر الكواليس والجاهز يسافر.

 

 <.. ماذا عن أعمالك الأدبية؟

 

أعمالي الأدبية ديوان شعر غنائي تحت الطبع وكتاب المسرح وفن الفرجة في تعز إلى جانب مجموعة قصصية بدأت تجربتي من خلال كتابة الأغنية وغناء العديد من الفنانين حكيم الحجاجي وهشام النعمان نجيبة عبدالله أمل كعدل حسن الزبيري وأحمد قاسم العديني الأمير عبده عبدالكريم العبدلي وكثير من الشباب والفرق.

 

 <.. بالنسبة لكتاباتك التي نراها بين الفينة والأخرى من أين يستمد عبدالكريم هذأ التوهج والبهاء؟.. وهل سنرى في قادم الأيام كتابا لك يحوي كل خواطرك؟

 

إن شاء الله سيكون في القريب أول إصداراتي هذا العام

 

 <..  ما الفرق بين الدراما والتراجيديا وأيهما تفضل.. ماذا عن الدراما التركية؟

 

الدراما كل فعل روائي يجسد على خشبة أو شاشة التلفاز.. أين كان هذا الفعل كوميدي أو تراجيدي والتراجيدي الحدث المأساوي.. الدراما التركية متقدمة وصناعة قومية ومتطورة تقنيا..

 

 <.. ثلاث رسائل لمن توجهها؟

 

ـ رسالة لتعز عاصمة الثقافة الثقافة بناء ومقومات وليس قرارا فقط رسالة للسيد وزير الثقافة أنت وزير للثقافة اليمن وليس العاصمة فقط، رسالة للجمهور الحبيب لك كل الحب دائماً وفي كل الظروف ولك أخي ماجد الهلالي خالص مودتي يا غالي..

 

 <.. الإعلام هل أنصف الفنان المسرحي؟

 

الإعلام ليس له علاقة مباشرة بالفنان المسرحي وعلاقته بالأعمال التلفزيونية للقناة الرسمية عن طريق شركات إنتاج.

 

 <..  السؤال الأخير.. مساحة متروكة لك عبر فيها كما تشاء؟

 

قلت كل ما أريد أن أقوله وأتمنى لهذا الوطن كل الخير والسلام ولكل الشباب المبدعين كونوا بمستوى طموح هذا الوطن فيكم وتحياتي للجميع.

 

 

-          الجمهورية 

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...

فكر و نقد

فنون و تشكيل

لقاءات و استطلاعات ثقافية

عرض كتاب