الثلاثاء, 19 حزيران/يونيو 2018  
5. شوال 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

 مكتبة آل الإرياني المهداة لدار المخطوطات بصنعاء قيمة تاريخية وعلمية

 

 

 

 

 

تعد مكتبة القاضي يحيى بن عبدالله الإرياني ثالث مكتبة تدخل إلى دار المخطوطات بصنعاء من المكتبات الخاصة التي تحوي مخطوطات ورقوقاً قرآنية نادرة وقيمة، وقد سبق لقضاء آل الورد الثلاثي إهداء مكتبة من المخطوطات اليمنية القديمة يملكونها إلى الدار وسبقتهم قضاة آل الأكوع، وتعد المكتبات الثلاث التي تم إهداؤها لدار المخطوطات من أعرق وأهم المكتبات اليمنية نظراً لأن الأسر التي تملكها مشهورة بالعلم والمعرفة منذ القدم .

 

وتعد مكتبة القاضي يحيى بن محمد الإرياني هي الأكبر على الإطلاق حيث بلغ عدد المخطوطات فيها نحو (179) مخطوطاً وفيما بلغ عدد الكتب (460) كتاباً.. وحول الأهمية العلمية والتاريخية لمكتبة الإرياني أوضح الدكتور مقبل التام الأحمدي وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب أن هذه المكتبة التي تعد أكبر المكتبات الخاصة التي أهديت لدار المخطوطات بصنعاء تحوي بين ثناياها الكثير والكثير من المخطوطات القيمة والنادرة ذات المجالات والمشاريع المتنوعة، فهي تحوي دواوين شعر وعناوين في الفقه والتاريخ واللغة وغيرها، كما أنها تحوي مخطوطات منسوخة بخط الرئيس الراحل القاضي عبدالرحمن الإرياني، فضلاً عن المخطوطات مكتوبة بالخط "الجعزي" وهو من الخطوط اليمنية القديمة والتي تستخدم في الحبشة وما جاورها من مناطق.

 

وقال: بادرت أسر قبل بيت الإرياني بإهداء الدار نوادر رائعة من مكتباتها الخاصة وهما أسرتا آل الورد الثلاثي الأرحبي ، آل الاكوع ولهم جميعاً من الشكر على هذه المبادرة الرائعة التي نتطلع أن تستمر من أسر وأخرى، ومكتبة القاضي العلامة يحيى بن محمد بن عبدالله الإرياني تعد أكبر مكتبة دخلت الدار لأنها تحوي (179) مخطوطاً فيها ما يزيد عن (700) عنون منها النفيس والنادر والخزائني فضلاً عن (460) كتاباً نادراً وفي مختلف المعارف والعلوم..

 

وأكد الدكتور الأحمدي: إن هذه المكتبة تمثل إضافة نوعية ستحظى بالبحث والدراسة وقبلهما الصيانة والتوثيق حتى يتم إتاحتها أمام الباحثين والدارسين الذين ستمثل لهم هذه المكتبة - وبكل تأكيد - مصدراً مهماً ورافداً معلوماتياً كبيراً.

 

من جانبه قال القاضي عبدالملك عبدالرحمن الإرياني - عضو مجلس الشورى - ابن الرئيس الراحل القاضي عبدالرحمن الإرياني ، إن هذه المكتبة تمثل قيمة وكنزاً كبيراً لأسرة آل الإرياني جميعهم توارثوها كابراً عن كابر فيها مخطوطات للقاضي يحيى بن محمد بن عبدالله الإرياني المتوفى سنة 1360 للهجرة وفيها مخطوطات لوالده أيضاً.

 

وأشار إلى أن هذه المكتبة كانت جزءاً من مكتبة (حصن إريان) التي نهبت في العام 1948م بعد الثورة الدستورية من الإمامة نظراً لمشاركة القاضي عبدالرحمن الإرياني فيها حيث دخل بعدها السجن من حجة وتم إرسال بعض القبائل والجنود لنهب حصن إريان في إب ونهب الكثير من المخطوطات التي تمت استعادة جزء كبير منها عن طريق الشراء ممن قاموا بالنهب وتم الاحتفاظ بها إلى الآن.

 

وأضاف: نظراً للقيمة التراثية الكبيرة لهذه المخطوطات وانتفاء الفائدة لنا كأسرة يعني أنها لم تعد مجالاً للدراسة والبحث بحكم حداثة الوسائل العلمية، ولكنها باتت تشكل قيمة تاريخية وتراثية لليمن، ولهذا جاءت الفكرة بتسليمها للدار خاصة بعد التطور الكبير الذي يشهده دار المخطوطات بصنعاء في مجال الحفظ والصيانة والتوثيق والفهرسة، ولكي تكون في متناول الباحثين المهتمين.

 

وأوضح أن المكتبة تحوي مخطوطات قديمة تعود إلى عشرات السنين وأكثر منها مخطوطات مكتوبة بالخط اليمني الحميري القديم، كذلك تحوي المكتبة مخطوطات جديدة عمرها 70-80 عاماً أبرزها كتاب تاريخ (عمارة اليمني) ، قام بتحقيقه الرئيس الراحل القاضي عبدالرحمن الإرياني وأثناء فترة تواجده في السجن فهذا المخطوط لم يكن للرئيس الراحل نسخة منه فقام بطلب نسخة منه من زبيد وعمل على نسخها بخط يده كاملاً وكان ذلك في العام (1951) .

 

ولفت إلى أن الكثير من المخطوطات القديمة كان الرئيس الراحل يقوم بوضع شروحات (هوامش) عليها، هذه الهوامش توضح المعنى بشكل أكثر...

 

أبرز العناوين التي تضمنتها المكتبة:

 

روض المناظر في أخبار الأوائل لأبي الوليد محمد بن الشجنة الحلبي 882هـ، تاريخ نسخها 3 صفر سنة 1084هـ، وهي نسخة لا يوجد مثلها في الدار.

الجزء الثاني: من كتاب الخميس في أحوال أنفس نفيس، للحسين الديار بكري، تاريخ النسخ: سنة 1067هـ لا توجد منه نسخه في الدار.

تحفة الزمن للأهدل.. إضافة إلى مخطوطات نسخت بخط القاضي الرئيس عبدالرحمن الإرياني - رحمه الله منها:

حواش على الكشاف للزمخشري نقلها من حواش متفرقة، كتبها على متن المخطوط، بتاريخ 16 جماد الأول سنة 1353هـ.

وكتاب (الموافقات في أصول الأحكام) لأبي إسحاق الشاطبي المتوفي سنة 790هـ أرخها بحساب الجمل بعبارة نصها "سفر جميل خص بالطبع الجميل" وتوفي في رجب سنة 1341هـ كتبها في مصر في المطبعة المنيرية.

كما نسخ كتاب (تاريخ اليمن العمارة والمختصر من كتاب العبر) لابن خلدون في رمضان سنة 1370هـ وغيرها.

القاموس المحيط للفيروز آبادي، نسخة كاملة تاريخ نسخها 5 جماد الأول سنة 1064هـ عليه تمليك لمحمد بن عبدالله بن علي الإرياني تاريخه سنة 1294هـ.

كتاب الحماسة لأبي تمام، تاريخ نسخه محرم سنة 975هـ.

وغيرها من العناوين الهامة التي لا يتسع المجال لذكرها.

 

 

- متابعات 

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  ضيف الله سلمان   مقامُك في دار العُلَى...
    قِفْ خَاشِعاً في حَضْرَةِ ((الصّمّادِ))واشْرحْهُ...

فكر و نقد

فنون و تشكيل

لقاءات و استطلاعات ثقافية

عرض كتاب