الحق نت - تخللت فعالياته حفلات ساهرة وندوات ومباراة رياضية .. اليوم اختتام فعاليات مهرجان "قيتارة اليمن الراحل أحمد قاسم"
الخميس, 16 آب/أغسطس 2018  
4. ذو الحجة 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

تخللت فعالياته حفلات ساهرة وندوات ومباراة رياضية .. اليوم  اختتام فعاليات مهرجان "قيتارة اليمن الراحل أحمد قاسم"

 

 

 

 

 

نظم مكتب الثقافة بعدن بالتعاون مع البيت الثقافي العدني حفلات فنية ساهره وندوات وفعاليات مختلفة احتفاء بالذكرى الـ 21 لرحيل الفنان الكبير أحمد بن أحمد قاسم وتعد هذه الفعالية الثالثة ضمن مهرجان أحمد بن أحمد قاسم الذي اقيم على مدار تسعة أيام من 1 ابريل وتختتم اليوم الاربعاء ..

 

 

وتخللت الحفلات وصلات غنائية وموسيقية غنى فيها الفنان القدير إيهاب خليل أغنية وربي والفنان سند علي حمود صدفة التقينا في أجواء فنية ساهرة لاقت استحسان وتصفيق الجمهور الحاضر, حيث حضر الفعالية عدد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية وفي مقدمتها أسرة الموسيقار وأصدقائه وأحبابه.

 

وقدم الحفل المذيعة خلود خيطة وسامح عقلان. وتتواصل الفعاليات لمهرجان الموسيقار حيث اقيمت عصر السبت الماضي مباراة كرة قدم بين فريق الفنان أحمد قاسم وفريقي التلال والوحدة والذي اقيمت على ملعب حقات بعدن.

 

الجدير بالذكر أن المهرجان افتتحه مدير عام مكتب الثقافة بعدن رامي نبيه وعدد من المسئولين والبراعم بقراءة الفاتحة ووضع أكليل من الزهور على ضريح الفنان أحمد قاسم. في مقبرة القطيع بكريتر ، كما أودع مدير مكتب الثقافة وكريمة الفنان نجاة نسخة من كتاب عن حياة وسيرة الفنان في المكتبة الوطنية بعدن.

 

وعلى هامش المهرجان أقيمت في المكتبة الوطنية أمسية بقاعة الفقيد حسين باصديق حيث تناول الأمسية والندوة الثقافية بين التؤمة والعلاقة الوثيقة التي جمعته بالشاعر الكبير جعفر أمان التي ربطت عمالقة الفن والأدب ، وأدار الندوة رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب بعدن محمد ناصر شراء والشاعر شوقي شفيق ومدير المكتبة عبد العزيز بن بريك وتخللها عدة مداخلات تناولت سيرة الفنان احمد قاسم حول العلاقة الوثيقة بينهما والتي جمعتهما في حب الأرض والإنسان ، وأكد الحضور على أن أعمال الموسيقار احمد قاسم وأغانيه ستظل وستبقى خالدة في قلوب محبيه وعشاقه وفي ذاكرة الأجيال .

 

وتواصل المهرجان الثقافي لذكرى رحيل الفنان العدني الكبير احمد قاسم من 1 ابريل حتى اليوم ابريل 2014م وتشمل إقامة فعاليات متنوعة منها ندوات والمحاضرات وعروض سينمائية ومسابقات رياضية وحفلات فنية ساهرآ

 

وكان منتدى الباهيصمي الثقافي والفني بعدن قد نظمه الخميس الماضي أمسية ثقافية احياء لذكرى رحيل الفنان الكبير أحمد بن أحمد قاسم الحادية والعشرين وذلك بالتنسيق مع مكتب الثقافة بعدن .

 

واستضاف المنتدى عددا من الفنانين و الأدباء والأكاديميين والباحثين المهتمين بالفن الجميل للراحل .. حيث قدم أستاذ علم الاجتماع بجامعة عدن - رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بعدن الدكتور مبارك سالمين، فصولا من مسيرة الفنان الكبير احمد قاسم على طريق الغناء والطرب .. في حين سلط أستاذ الادب الانجليزي بجامعة عدن الدكتور أبوبكر الحامد الضوء على كثير من الذكريات المشاهدة والمسموعة مع الموسيقار قاسم .. فيما قرأ الباحث والكاتب علي المحلتي نصوصا موسيقية من الغنائيات في مشوار العطاء الابداعي للفنان الراحل أحمد قاسم .

 

 

- الثورة 

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...

فكر و نقد

فنون و تشكيل

لقاءات و استطلاعات ثقافية

عرض كتاب