السبت, 19 تشرين1/أكتوير 2019  
19. صفر 1441

تحليلات و ملفات ساخنة

حول قضية بني حشيش و خولان .. الشيخ علي بن ناجي القاضي يتحدث للأمة :

 

هناك وساطة من كبار الشخصيات الاجتماعية و نأمل من الأطراف تسهيل أعمالها

 

 

نأمل من الصحافة السلطة الرابعة ان تكون على قدر المسؤولية المناطة بها و المساعدة على الحل

 

 

توصلت وساطة اجتماعية و قبلية و رسمية من ايقاف الاشتباكات بين قبائل من بني حشيش و قبائل من خولان استمرت اكثر من اسبوع بدأت بخلاف على أراضي زراعية و مراهق بين طرفين من المغاربة تطورت الى الاشتباكات المسلحة التي سقط فيها ضحايا من الطرفين و لم يسلم من ذلك حتى النساء .

و لم تقف الاشتباكات عند الطرفين الأصليين بل امتدت لتصل إلى دخول قبيلة خولان كطرف في المعركة و ذلك بعد ان ذهب أحد الطرفين للمواخاة عند قبائل خولان و انعكاس الأمر سلبا على مسار القضية ، و استثارة غيرة بقية قبائل بني حشيش و اصطفافهم مع احد الأطراف .

القضية اخذت حيزا كبيرا في التغطيات الصحفية و الإخبارية و قد حرصت صحيفة الأمة على أن تطرق الموضوع من وجهات نظر مختلفة و لم تكن التفاصيل التي سردها المعنيون سواء كانوا من الوسطاء أو من الشهود او من الأطراف .. و كلها لم تخرج عن ما طرحه الأخ : علي بن ناجي القاضي في صفحته على الفيس بوك .. و حرصا منا على تحري الدقة في ما طرحه فقد أجرت الأمة معه هذا الحوار :

 

حاوره/ علي أحمد جاحز

 

مساء الخير أيها الشاعر خصوصا و المثقف عموما ..الأستاذ : علي بن ناجي القاضي  ، نحييك من صحيفة الأمة و موقع الحق نت ..  كنا بصدد اعداد مادة خبرية شاملة و منصفة لما يحدث بين اخوتنا في بني حشيش و خولان .. و طرح احد الأخوة مقترح الدخول الى صفحتك و قراءة تفاصيل القضية و التي تفضلت بنشرها في صفحتك امس .. و بالفعل كانت أكثر من كافية و خاصة انها تميزت بروح المصداقية البعيدة عن الاستغلال السياسي و ايضا الفئوي الذي جاء في طرح الكثير من الإعلاميين و المتابعين .. و برغم أني لمست من خلال قراءتي لما كتبته انت في صفحتك الصدق و الحرص على الحقيقة .. إلا انني و بكوني صحفي و معني بتحري الحقيقة لا استطيع ان  أطمئن بشكل كامل إلى طرحك دون وجود ما يدعمه من الدلائل .. سيما و انك تنتمي للقبيلة المناصرة لأحد الأطراف .. حتى و لو لم تكن مشاركا و لا راضيا .. فهل يمكن ان نحصل منك على بعض التوضيحات فيما اورته .. كشاهد  و ليس كواحد من حلفاء احد الأطراف طبعا .. لأن الطرف الآخر يقرأ القضية من زاوية مختلفة :

 هل كنت مطلعا عن قرب  واطلعت على تلك التفاصيل .. أم انك سمعتها من طرف واحد او من الوساطة ..؟؟

- مساء النور والأمل لصحيفة تحمل اسما له وقعا في القلب وصدا في اللب رسالتها عظيمة واهدافها كريمة  لي الشرف ان اجيب عن تساؤلكم موضحا لقرائكم وجمهوركم ما ارتم الاستفسار عنه كمشاهد وان كنت طرفا فهناك ضمير وسلوك يمارس الانصاف قولا وعملا يجب ان نتحلى به جميعا قبل ان نطالب غيرنا بممارسته والتحلي به نعم كنت مطلعا عن قرب وسمعت بعضها اي ما يتعلق بالموقف قبل ان يأتي الاسود للتربع وطلب الاخاء من السهمان من اكثر من مصدر .

 هل تعتقد أن الأسود برئ من المقتول ليلا .. و من من مصلحته قتله ..؟

- انا لا ابرئه ولا اجرمّه ايضا وهو بنضري بريئ حتى يثبت العكس .. ولا اعرف من له المصلحة في القتل فمشاكل المنطقة كثيرة ومتشعبة وبها ظواهر غير طبيعية

 ما مصلحة الحنمي و بعض مشائخ بني حشيش من تشجيع العرجان على عدم الامتثال لمساعي الوساطة ..؟

- سبق وان نوهت في شرحي للقضية في صفحتي بالفيسبوك ان الحنمي طلب من الاسود مبالغ مالية هو ومن معه من بني حشيش ورفض الاسود والاخير مشهور بانه اكبر مزارع في المنطقة وحين ذهب الى التربع في خولان حاول الحنمي ومن اليه اطالة الموقف وعرقلة الوساطة لتغريمه حيث كان مع الشيخ حسين احمد القاضي قوم كثيرون ويقوم الاسود بضيافتهم وانوه ان دور الوساطة امتد لاكثر من شهر فهم بالتالي يريدون الاثبات للاسود ان الشيخ القاضي لن يوصله للانصاف بل بالعكس قد يغرمه اكثر مما طلبوا منه دون انصافه ومن ناحية اخرى فقد اعترف الحنمي للقاضي بانه وراء كل ما حدث في لقاء جمعهما والحديث موثق لو حاول الحنمي الانكار وايضا الحنمي كان المتكلم باسم العرجان مع الوساطة ووضع عنهم البنادق ولك ان تسأل الوساطة ان شئت

 لماذا تدخل السهمان " بيت القاضي " بطرد العرجان من موضع الشجار بالسلاح .. .. ألم يكن هناك حل آخر غير السلاح ..؟

- نعم لم يكن هناك حلا آخر بعد التفاوض طويلا والمماطله فهم بنظرهم مغتصبون اولا وكاسرين الصايب ثانيا حيث لم يقبلوا بالانصاف شرعا اوعرفا

 ألا ترى ان السهمان حين تدخلوا بالسلاح فاقموا القضية و أثاروا تضامن بني حشيش مع العرجان .. و لو كانوا حافظوا على دورهم الساعي و الوسيط الساعي لإيجاد حل و منع تطور الإشكال و ايقاف القضية عند حدها الأول و درء الفتنة  .. كان افضل ..؟

- يا اخي الكريم السهمان حاولوا حل القضية سلما وتدخل في ذلك بعض مشائخ بني حشيش قبل استخدام السلاح ولك ان تسأل مشائخ بني حشيش الذين تدخلوا قبل ذلك كاالشيخ الجمرة والسادة الهجر ومن تدخلو بعد ذلك من ورد ذكرهم في الصفحة الخاصة بي في الفيسبوك ان تمعنت في التوضيح وانوه ان الشيخ يحيى القاضي عضو مجلس النواب حضر لمراجعة الحنمي بنفسه وفشلت مساعيه وهنا اريد ان اصرح بان السهمان وكل خولان يعتبرون بني حشيشمن صفوفهم وهم كذلك الا انهم يحملونهم العتب لغياب دورهم في ارجاع اصحابهم الى الصايب والنصف حسب الاعراف او التبري منهم وهذا ما لم يفعلوه حين طُلب منهم ذلك

 ما الذي يجعلكم متأكدين من أن الكمين الذي قتل فيه ابن القاضي و ابناء عمومته الأربعة وراءه اصحاب بني حشيش أو أنه لم يكن من طرف ثالث مثلا  .. و ما الفرق بين اتهامكم لبني حشيش في هذا الكمين و بين اتهامهم للأسود في قتل المقتول ليلا ..؟؟

- اولا هم لم ينكروا ذلك وان فعلوا فسيتحملون اعباء اخرى جراء ذلك وهم لم يفعلوا وقد نقل عنهم الواسطة ذلك ثانيا لم يكن ما عملوه اتهاماً بل جرما شنيعا مارسوه بقتل اربعة من المشائخ غدرا وتشقيذهم بعد اغتيالهم الأمر الذي لم يعتد عليه القبائل في ظل وساطة قائمة واذا كان هناك طرفا ثالثا كما اشرت آمرا او مخططا او داعما او مشاركا فهم من يتحملون جريمته وعليهم مسؤلية توضيحة  ، والفرق شاسع وكبير بين قضيتين قمت بمقارنتهما وكان عليك التساؤل عن ظروف القضية الاولى قبل المقارنة

 و ما هو أخر ما تم التوصل اليه الى اللحظة ..؟ و هل هناك ما يطمئن بعدم فشل المساعي الجديدة و عدم تجدد المواجهات ..؟

- هناك وساطة يقودها كبار الشخصيات الاجتماعية ونأمل من الاطراف المتنازعة تسهيل اعمالها كما نأمل من الوساطة التقيد بقواعد العرف وعدم الانجرار وراء طيف الايادي الخفية الذي تعودنا على ظله في في مثل تلك القضيا لان القضية قبلية بحتة وقضية حقوق وجنايات ويجب ان تكون كذلك ونأمل من السلطة الرابعة ان تكون على قدر المسؤلية المناطة بها و المساعدة في الحل للتمكن من كسب ثقة جماهيرها وانتم خير من نتطلع فيه القيام بهذا لدور الرائد ...