الأحد, 21 كانون2/يناير 2018  
4. جمادي الأول 1439

تحليلات و ملفات ساخنة

توصل باحث ايراني بالإعتماد على تقنية النانو وبالاستفادة من الماء ومواد أخرى إلى إنتاج حبر طباعة يعمر 10 سنوات ولايلحق أي أذى بالطابعة.

ويدخل في تركيب هذا الحبر -حسب مخترعه وحيد نبوي- مواد نباتية ومعدنية، وبالتالي فإن استخدامه يناسب سلامة عمل المستخدمين والبيئة ويلائم في الوقت ذاته أجهزة الطباعة جميعها.
وقال نبوي: هناك القليل من البلدان المتطورة تنتج في الوقت الحاضر هذا النوع من الحبر المتميز بتقنية نانو تضمن صيانة رأس الطابعة وتمنع إنسداده وتطيل عمره،كما ان وجود الماء على رأس الطابعة يحول دون جفاف الجهاز مدة تناهز الشهر.
ويذكر ان وحيد نبوي قام حتى الآن بتوثيق اثنا عشر إختراعاً، وأفلح كذلك في الحصول على عشرين مرتبة ووسام عالمي خلال المهرجانات العلميّة الضخمة التي أقيمت داخل ايران وخارجها خلال السنوات القليلة الماضية.
وتحتل ايران المرتبة الاولى في المنطقة والتاسعة عالميا في مجال تقنية النانو، ويُعد الباحثون الايرانيون سنويا مايقارب 2000 مقال علمي حول مواضيع متعلقة بهذا المجال، اضافة الى ان ايران تسجل تقدما علميا باهراً في مجالات أخرى كمجال المعلومات، والابحاث الحيوية، ودراسات النورو (الاعصاب).

 

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

عبد الفتاح شمار ..لي على جرحي حكايا ..لا تضاهيها...
معاذ الجنيد لِقِتالِكَ احتاجوا السلاحَ...