الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018  
7. صفر 1440

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت / متابعات

قالت مصادر مطلعة في المؤسسة العامة للإتصالات وتقنية المعلومات أن وزير الإتصالات أحمد عبيد بن دغر وجه بتطبيق المرحلة الثانية من تخفيض أسعار الإشتراك في خدمة الإنترنت (ADSL) الذي تقدمه المؤسسة العامة للإتصالات ممثلة بيمن نت.

وقالت المصادر أن المرحلة الثانية من التخفيضات سيتم العمل بها إبتداءً من يوم الخميس القادم الموافق 24 يناير الحالي بدلاً من يونيو القادم إستباقاً للمظاهرة التي دعى لها ناشطون وحددوا موعداً لها يوم 27 يناير الحالي.

وأكدت المصادر أن الوزير بن دغر كان مع مقترح تخفيض رسوم الإشتراك على مرحلة واحدة مع بداية العام الحالي لكن ذلك المقترح لقى معارضة شديدة من مسؤولي المؤسسة العامة للإتصالات.

وتعارض قوى الفساد في المؤسسة العامة للإتصالات أي تخفيضات بأسعار الإنترنت في اليمن لأن ذلك يتعارض مع مصالحها الشخصية ويقلل من حجم الفساد الذي تمارسه.

وأكدت المصادر أن وزير الإتصالات وتقنية المعلومات الدكتور أحمد عبيد بن دغر يسعى جاهداً لنشر الإنترنت في كل أنحاء اليمن ويمتلك رؤية ومخطط لتغطية أكبر مساحة ممكنة من الإنترنت في اليمن.

وكان وزير الإتصالات وتقنية المعلومات الدكتور بن دغر قد أعلن عن تخفيضات في أسعار الإنترنت بنسبة تصل إلى 50% لكن ما تم إعتماده هي تخفيضات بنسبة 25% فقط مع بداية العام الحالي.

ودعى ناشطون شباب إلى تظاهرة حاشدة أمام مقر يمن نت تطالب بتطبيق المرحلة الثانية من التخفيضات في أسرع وقت وتحسين وتطوير خدمات الإنترنت في اليمن وتسهيل حصول المواطنين على الخدمة 

ويأتي خفض أسعار الإنترنت في اليمن تزامناً مع أنخفاض كبير في أسعار الخدمة على مستوى العالم بسبب الإنتشار الكبير للخدمة التي باتت جزء  أساسي من متطلبات الحياة اليومية.

ويشار إلى أن الفساد المستشري في المؤسسة العامة للإتصالات السلكية واللاسلكية هو السبب الرئيسي وراء إرتفاع أسعار الإنترنت في اليمن والتي تعد من أغلى الأسعار في العالم مقارنة بسوء الخدمة التي تقدمها يمن نت.

ويحصل فاسدون من داخل المؤسسة العامة للإتصالات وخارجها على نسب كبيرة بصورة شهرية مقابل توقيعهم عقود مع شركات عالمية لتزويد اليمن بخدمة الإنترنت بأسعار تصل إلى أضعاف السعر الحقيقي مما أدى إلى إرتفاع تكاليف الانترنت في اليمن وأنعكس سلباً على انتشار الخدمة.

ومن المتوقع أن يحتشد الآلاف أمام مقر يمن نت يوم الأحد الموافق 27 يناير وخاصة إذا لم يتم تنفيذ توجيهات وزير الإتصالات بشأن الإسراع بتطبيق المرحلة الثانية من التخفيضات يوم 25 يناير الحالي.

واشتكى مشتركون في خدمة الإنترنت من تباطؤ سرعة الإنترنت بنسبة 50% بعد الإعلان عن تخفيض رسوم الإشتراك في الخدمة بنسبة 25% مع بداية العام ويخشى المشتركون أن تؤدي المرحلة الثانية من التخفيضات والمتوقع تطبيقها يوم الخميس القادم إلى تردي السرعة بشكل أكبر.

قائمة أسعار الإشتراك في الإنترنت بعد تخفيضات المرحلة الثانية 

سرعة 256 كيلوبت بإشتراك شهري 1500 ريال

سرعة 512 كيلوبت بإشتراك شهري 2000 ريال

سرعة 1 ميجابت بإشتراك شهري 3000 ريال

سرعة 2 ميجابت بإشتراك شهري 4500 ريال

سرعة 4 ميجابت بإشتراك شهري 7500 ريال

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...