الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2018  
14. محرم 1440

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت | العالم | جولة الصحافة

 

أعلنت الامارات وقفا مؤقتا لعملياتها في محافظة الحديدة غربي اليمن لإفساح المجال أمام جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث، بحسب وزير الدولة الاماراتي انور قرقاش. هذا وأبدى مبعوث الحكومة السويدية بيتر سيمنبي بعد لقائه المسؤولين اليمنيين في صنعاء استعداد بلاده لاستضافة مفاوضات بين الأطراف اليمنية. يأتي هذا بالتوازي مع مبادرة قدمها المبعوث الاممي مارتن غريفيث للتوصل الى حل للأزمة.

مساع جدية اممية واخرى سويدية تلوح في الافق لعقد مفاوضات بين الاطراف اليمنية علها تنهي العدوان السعودي المتواصل على اليمن منذ العام الفين وخمسة عشر.

مبعوثُ الحكومةِ السويدية بيتر سيمنبي ابدى استعدادَ بلادِه لاستضافةِ جولة مفاوضاتٍ قادمة حول اليمن معرباً عن أملهِ في التوصل الى اتفاق مبدئي حول الحل السياسي خلال الشهرَ الجاري.

سيمنبي وخلالَ لقائهِ في صنعاء رئيسَ المجلسِ السياسي الأعلى اليمني مهدي المشاط أعلنَ أنّ بلادَه تُولي اهتماماً بالغاً بالعملية السياسية، مؤكداً وجودَ تواصلٍ مستمر مع المبعوثِ الأممي الى اليمن مارتن غريفيث لحل الازمة في هذا البلد.

من جهته عرض المشاط ما اقترحته صنعاء على غريفث لإعادةِ بناءِ الثقة، ومنها فتحُ مطارِ صنعاء، ورفعُ القيود على ميناءِ الحديدة، وإيقافُ قصفِ الطيران مقابلَ وقفِ إطلاقِ الصواريخ. فيما رأى ان على الاطراف الدولية الضغط على الدول المعتدية اذا كانت جادة في البحث عن الحل.

المبادرة السويدية تأتي بعد جولة قام بها المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث انتهت الخميس حيث التقى خلالها الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي في عدن والمتحدث باسم حركة انصار الله محمد عبد السلام في العاصمة العمانية مسقط في محاولة للتوصل إلى تسوية بشأن مدينة الحديدة قبيل عرض الخطة الاممية أمام مجلس الأمن الدولي، الأسبوع القادم.

رئيسُ اللجنةِ الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي دعا غريفيث الى عدمِ ممارسةِ مهمةِ سلفهِ كَيْ لا يُمنى بالفشل. هذا فيما اعلنت مصادر في الامم المتحدة عن عزم المبعوث الاممي العودة إلى عدن غدا للقاء الرئيس هادي لمناقشة عقبات جديدة وضعتها حكومته المستقيلة من شأنها عرقلة المفاوضات.

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...