الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2018  
4. شعبان 1439  Jumu'ah

تحليلات و ملفات ساخنة


الحق نت | تقرير


مع استمرار العدوان على اليمن يستمر الجيش اليمني في تطوير قدراته الصناعية والدفاعية وهو مايمثل ضربة لتحالف العدوان ويعي جيدا أن استمرار العدوان ليس من صالحة في كل المجالات .


حيث مثل اسقاط طائرة حربية إف 15 يوم أمس الأربعاء في سماء محافظة صعدة ضربة جديدة لتحالف العدوان وهو ماتم الإفصاح عنه في تصريح المتحدث الرسمي للعدوان تركي المالكي بأن نوعية الصاروخ الذي استهدف المقاتلة السعودية تم استخدامه لأول مرة .


تدشين لمرحلة جديدة


وبعد اعلان قوات الدفاع الجوي التابع للجيش واللجان الشعبية اليمنية أكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان أن إصابة الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية طائرة حربية لتحالف العدوان نوع إف 15 في أجواء صعدة، يعد تدشينا لمرحلة الدفاع ما بعد ثلاث سنوات من العدوان.


وأوضح العميد لقمان أن إصابة الطائرة المعادية في صعدة انجاز جديد للجيش واللجان الشعبية، ورسالة للعدو بما سيكون عليه الحال في العام الرابع من العدوان .


وقال "إن اليمن بات يمتلك قدرات عسكرية تمكنه من مواجهة التقنيات الأمريكية الحديثة في الجو والبر وسيتم الكشف عنها من خلال ما ستحققه من انجازات على المستوى القريب من استهداف لقوات العدو ومواقعه الإستراتيجية ".


من جانب آخر أكد قائد القوات الجوية اللواء الركن إبراهيم الشامي بأن على العدو أن يبحث عن بدائل وأن الجيش واللجان ماضون نحو معادلة التوازن وأن إنجازات الدفاع الجوي مستمرة .


وأضاف الشامي: نقول للعدو لن تتمكنوا من إخماد نيراننا لأن منبعها عقول الرجال فإن قوات الدفاع الجوي ستكون لهم بالمرصاد وفق إمكانات أكثر قدرة من السابق بعون الله .


ويرى مراقبون بأن لايستبعد أن يكون هناك مفاجآت سيكشف عنها الجيش اليمني أكثر ازعاجا للعدو مثلما تم الكشف بدايات العام الماضي 2017م ومع دخول العام الثالث عن طائرات بدون طيار والتي كشف عنها قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي في خطاب له مطلع العام 2017م وخرجت للعالم ماجعل العدو يتخبط في تصريحاته وكعادته يذهب إلى اتهام إيران بتزويد اليمن بالأسلحة .


تطور خطير وجديد


لم يستوعب العدو اسقاط طائرة الإف 15 أمس الأربعاء وذهب إلى تأكيد تصريحات ناطق الجيش اليمني وقائد القوات الجوية اليمنية بأن اليمن بات يمتلك قدرات عسكرية تمكنه من مواجهة التقنيات الأمريكية الحديثة في الجو والبر .


حيث أقر تحالف العدوان بقيادة السعودية بتطور قدرات الدفاع الجوي لدى قوات الجيش واللجان الشعبية في اليمن معتبراً ذلك خطراً كبيراً .


وقال المتحدث الرسمي لتحالف العدوان تركي المالكي، في بيان يوم الأربعاء ، إنه "في تمام الساعة الثالثة وثمان وأربعون دقيقة (15:48) من عصر هذا اليوم " أمس الأربعاء " تعرضت إحدى مقاتلات التحالف بمنطقة العمليات لإطلاق صاروخ دفاع جوي معادي من داخل مطار (صعدة) بمحافظة صعدة".


واعتبر المالكي أن وجود صواريخ دفاع جوي في اليمن "يعد تطوراً خطيراً" وأضاف أن ذلك يمثل أيضاً "تهديداً مباشراً للملاحة الجوية والرحلات الإغاثية والإنسانية".
وأضاف المالكي أن ما تعرضت له طائرة تحالف العدوان عبارة عن صاروخ دفاع جوي لم يكن موجودًا ضمن القدرات العسكرية للدفاع الجوي اليمني والتي تم تدميرها من قبل قوات "التحالف" بعد سيطرة "الميليشيات الحوثية" على الأسلحة الثقيلة والنوعية " حد تعبيره " .

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ الخزان*   لاقى "الحسينُ بنُ بدر الدينِ"...
يحيى محمد الآنسي   – قصيدة مهداة للمجاهدين المرابطين...