الجمعة, 19 تشرين1/أكتوير 2018  
8. صفر 1440  Jumu'ah

تحليلات و ملفات ساخنة

الحق نت | تقارير

 

سلطت صحيفة "هآرتس" العبرية الضوء على تخوفات كبار المسؤولين في البحرية الصهيونية من المنظومات البحرية الصاروخية التي يمتلكها أنصار الله في اليمن وحزب الله في لبنان.

الصحيفة نقلت عن مسؤول في البحرية "الإسرائيلية" مزاعمه أن من أسماهم بالحوثيين يهددون أكثر الطرق الملاحية ازدحاماً في العالم كما يهدد حزب الله ولبنان كل المياه الاقتصادية "الإسرائيلية"، بما في ذلك حقول الغاز البحرية.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن المسؤول الصهيوني أن تهديد الملاحة في باب المندب من قبل من أسمتهم الصحيفة بالحوثيين يهدد المياه الاقتصادية "لإسرائيل" على حد تعبيره، مضيفاً بان البحرية "الإسرائيلية" تتعامل اليوم مع أنظمة أكثر تقدماً يمتلكها الحوثيون وحزب الله ما يشكل تهديدا للسفن التجارية الإسرائيلية ومنصات الغاز.

كما نقلت الصحيفة عن الضابط في البحرية الصهيونية أن حزب الله يمتلك حتى اليوم أسلحة تهدد المنطقة الاقتصادية "الإسرائيلية" بأكملها ويمكن أن تسبب ضررا لكل حقل من الحقول التي تزود "إسرائيل" بالغاز.

واستعرضت الصحيفة حديث سابق للسيد حسن نصر الله في يوليو 2011 هدد فيه باستهداف منصات "إسرائيل" البحرية وأن لبنان قادر على الدفاع عن موارده النفطية.

وختمت الصحيفة أن التخوفات "الإسرائيلية" ترجمت عبر إجراءات اتخذتها حكومة جيش العدو لحماية منصات الغاز عبر قوارب "ساعر 6"، والتزويد بأنظمة مضادة للصواريخ وغيرها من القدرات للتعامل مع التهديدات المحتملة من بينها غواصات جديدة خلال السنوات القادمة.

صحيفة الأمة " PDF "

روح الشعر

 

  عبدالحفيظ حسن الخزان   أنا طفلٌ يمنيٌ ظامي...
  معاذ الجنيد   البرُّ والبحرُ والأجواءُ...